جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل تطلق برنامج القيادة الاكاديمية وتخرج دفعتها الاولى

 

الدمام – سميرة القطان

دشن معالي رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل أ.د. عبد الله الربيش برنامج الزمالة في القيادة الأكاديمية لرؤساء الأقسام التعليمية بالجامعة الذي طوره مركز القيادة بالجامعة، والذي سيبدأ إطلاقه والتسجيل فيه قريباً حيث سيركز على رؤساء الاقسام الحاليين والقيادات الواعدة من أعضاء هيئة التدريس.

، كما رعى حفل تخريج “دبلوم القيادة الاكاديمية”، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. غازي العتيبي والمشرف العام على مركز القيادة بالجامعة د. ايمان صالح وحضور رئيس اللجنة التنفيذية لدبلوم القيادة الاكاديمية لرؤساء ومشرفات الاقسام العلمية بجامعة الملك عبد العزيز،د. محمد القرني وعدد من عمداء وعميدات الكليات والعمادات.

 

وذكر معالي رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبد الله بن محمد الربيش بان هذا البرنامج ينطلق من خطة الجامعة الاستراتيجية حيث يركز الهدف الاستراتيجي الخامس على تطوير القدرات البشرية داخل الجامعة ويتسق مع برنامج تنمية القدرات البشرية في الجامعات والمؤسسات التعليمية الذي أطلقه سمو ولي العهد – حفظه الله.

من جانبه ذكر الدكتور غازي العتيبي بان معالي رئيس الجامعة رعى حفل تخرج الدفعة الاولى من برنامج دبلوم القيادة الاكاديمية الذي اقيم بالتعاون مع الشريك العلمي وهي جامعة الملك عبد العزيز، وانضم في البرنامج 55 رئيس قسم وعضو هيئة تدريس من الجامعة لمدة 4 اسابيع بواقع 50 ساعة تدريبية والتي ركزت على المهارات القيادية التي يجب توفرها في رئيس القسم بهدف تنمية مهارات القيادة وزيادة فعالية الاقسام الاكاديمية على اعتبار ان القسم الأكاديمي هو نواة العمل في منظومة التعليم الجامعي.

 

واضاف الدكتور العتيبي الى أن أهمية برامج القيادة الاكاديمية تكمن في زيادة اداء فعالية اداء رئيس القسم، حيث يعتبر منصب رئيس القسم من اهم المناصب في الجامعة لإشرافه المباشر على القسم من الناحية الاكاديمية والادارية والبحثية وخدمة المجتمع، وعنايته بأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 

من جانبه ذكر رئيس اللجنة التنفيذية لدبلوم القيادة الاكاديمية لرؤساء ومشرفات الاقسام العلمية بجامعة الملك عبدالعزيز ، د. محمد القرني بان القيادة الاكاديمية تبدا من رئاسة القسم العلمي الذي هو يعتبر النواة الأساسية لاي جامعة فشراكتنا مع جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل في تقديم دبلوم القيادة الاكاديمية هي شراكة نوعية شارك فيها 55 مشارك من جامعة الامام عبدالرحمن من رؤساء الأقسام من الكليات المختلفة وسعداء بهذه الشراكة، حيث قدم البرنامج جدارات متنوعة منها الاكاديمية و القيادية والإدارية بالإضافة الى اعداد خطة استراتيجية وورقات تأمل ، و حالات دراسية.

 

فيما ذكرت الدكتورة ايمان صالح المسرف العام على مركز القيادة أن من أهم أهداف مركز القيادة بالجامعة تمكين قيادات الجامعة الحالية من تأدية أدوارها بالشكل الصحيح والمأمول وإيجاد صف ثانٍ من القيادات الواعدة باستحداث برامج نوعية موجهة للفئات الوظيفية المختلفة بالمجتمعات الأكاديمية حيث إن إطلاق برنامج الزمالة في القيادة الاكاديمية يعمل في نفس الإطار الموجه لقيادات الجامعة الفاعلة والواعدة بتحقيق متطلبات التنمية المستدامة والاستفادة من الخبرات داخل الجامعة وخارجها.

شارك:

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on skype
Skype
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email